Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,213 result(s) for "قصص الأنبياء"
Sort by:
قصص الأنبياء
كتاب \" قصص الانبياء \" للامام ابن كثير أقدمه لامتنا الاسلامية، راجيا أن يكون في نشره في هذه الصورة المحققة ما ييسر النفع وما يقدم هذا الجانب من ترائنا الاسلامي في صورة دانية إلى الكمال قريبة إلى الحقيقة دقيقة في العرض ممحصة الروايات والاخبار. وهذا القسم هو جانب قصص الانبياء من كتاب البداية والنهاية لابن كثير، وقد رأيت من الخير نشره مستقلا، بعد أن نشرت له من قبل قسم السيرة النبوية وشمائل الرسول، بعد أن تبينت من كلام ابن كثير في تفسيره ومن كتب التراجم أنه كان لابن كثير سيرة مطولة، ورجحت أنه ضمنها في كتابه \" البداية \" الذى ألفه في آخر عمره.
الإعجاز القراّني في قصة سليمان عليه السلام
يستهدف هذا المقال عرض الأوجه الإعجازية التي حوتها قصة سليمان عليه السلام. ولقد اقتصر المقال على ما جاء من قصة النبي سليمان في سورة النمل، كونها السورة التي عرضت قصته مفصلة. ومن أهم أوجه الإعجاز القرآني في هذه القصة، يتطرق المقال للإعجاز العلمي، البياني والبلاغي، الإنبائي والتاريخي، وهذا بعد تحديد مفهوم الإعجاز والقصة القرآنية.
هلاك قوم لوط \عليه السلام\ في الكتب السماوية الثلاثة
تناولت في هذا البحث دراسة قوم لوط وتعيين أماكن سكناهم وهلاكهم إذ اقتضت القوانين الإلهية بإهلاك الأمم الكافرة بعذاب الاستئصال. وتنوعت أصناف هذا العذاب التي أهلك الله بها قوم لوط (عليه السلام) وذلك لارتكابهم الشذوذ الجنسي وعدم توبتهم منه بعد التذكير الطويل من نبيهم، وعدم استجابتهم لدعوته ونصحه. إذ عذبهم الله بعقوبات كثيرة منها: (الرجفة والصبيحة، وقلب مدنهم وخسفها وإمطار السماء عليهم بأحجار النار والكبريت) وهذا الثابت بنصوص الكتاب المقدس والقرآن الكريم. وذكرت العبرة من ذكر هلاكهم في النصوص المقدسة وإنها ذكرت للتنبيه على شناعة الفعل الذي ارتكبوه وتحذير الناس ودعوتهم من ارتكاب هذا الفعل المحرم في الوقت الحاضر.
حياة الأنبياء في الأردن
جاء هذا الكتاب ليتناول جوانب مهمة وأضاءات منيرة لحياة الأنبياء والرسل في الأردن حيث بين دعواتهم وبين مالاقاة هؤلاء الرسل الكرام من مشاق على الأرض الأردنية. جاء هذا الكتاب في أربعة فصول رئيسية تناول الأول منها الأردن - فضائل المكان أما الثاني فقد تناول القصة في القران الكريم فيما جاء الفصل الثالث متناولا قصة الأنسان على الأرض أما الفصل الرابع فقد حمل عنوان أنبياء الله وتحدث فية عن (آدم، شيث، نوح، هود، صالح، لوط، شعيب، أيوب، موسى، هارون، داوود، سليمان، ألياس، الخضر، يحيى، عيسى بن مريم، محمد) أضافة الى جدول بأنبياء الله حسب التسلسل التاريخي والفترات التاريخية التي مرت على الأردن.
نظرية التأويل التقابلي مدخلا لمعرفة الوجود
يقدم هذا المقال رؤية فلسفية موسعة لمنهجية \"التأويل التقابلي\" التي رسمنا معالمها في أعمالنا السابقة؛ ويستعرض باختصار الأسس المعرفية والمرجعية لدراسة الخطابات تقابليا، والمفاهيم المركزية المعتمدة في منظورنا التحليلي والتأويلي للخطاب؛ ولذلك فهو يمنح القارئ صورة شمولية عن مسار متكامل من التطوير والتهذيب المنهجيين، ويمنحه فرصة لتتبع تحليل تقابلي دقيق ومعمق لآيات كريمة من سورة \"الكهف\". تهدف تأويلية التقابل في مطمحها الوجودي إلى ربط الخطابات بوجودنا الكوني، وبحقيقة حضورنا في هذا العالم، ومن ثمة فليس الغرض هو التعجب مما حدث لموسى مع الخضر، ومما حدث للنبي محمد صلى الله عليه وسلم مع المشركين، ولا من قدرات المحلل في تحليله للبنى المتقابلة، وبيان العلاقات، وبناء الدلالات؛ بل تعزيز فلسفة \"النظرية التقابلية\" بربط الخطابات بحقيقة وجودنا، وتقوية منظورنا بالتموضع المناسب الدال على أننا معنيون بالخطاب في كل صغيرة وكبيرة، وأن المعاني التي يفضي إليها كل جهد تأويلي، لا تكتمل إلا بتحويلها إلى فعل مؤثر في المعرفة والوجود.
قصة النبي موسى عليه السلام وأساليبها الفنية في ضوء تصاوير المخطوطات الأوروبية من القرن 13 م. إلى القرن 17 م
يعد فن تصاوير المخطوطات وخاصة تصوير الموضوعات الدينية من الفنون الهامة في أوربا المسيحية نظراً لاستعمال الفن التوضيحي للكتب كفن تعليمي وإرشادي يستخدم في العبادات والطقوس الدينية سواء في الكنائس أو المنازل ولذلك اهتمت الكنيسة في العصور الوسطى بذلك النوع من الفن بل وأشرفت عليه ووضعت له قوالب فنية محددة فرضتها على الفنانين في ذلك الوقت، ومع مرور الوقت وتغير الحالة السياسية في المناطق الأوربية استطاع الفنان التخلص من سيطرة الكنيسة وأصبح له حرية التعبير ولكنه لم يخرج عن النص الديني المعروف، كل ما استطاع التغير فيه هو الاهتمام بالتكوين الفني والخلفيات ونقلها إلى مستوى واقعي مع استمرار وجود بعض الرموز الخاصة بالحدث التي تناقلها من الفترات الزمنية السابقة مثلما نجد في قصة موسى في استمرار رسم العصا؛ وتم تصوير قصة موسى ليس فقط في الأناجيل أو العهد القديم ولكن دخل أيضاً في توضيح كتب الهاجادوت أو الهجادية Haggadah وتتضمن الهجادية عادة الصلوات والقراءات التي تقال أثناء الوجبة وتحتوي أحياناً على صور يمكن أن تكون بمثابة نوع من المساعدة التصويرية لتصور تاريخ عيد الفصح حول المائدة، وغالباً ما كان ينظر إلى الهاجادوت على أنه تعليم وليس ديني في الواقع، ويؤكد على ذلك تفسير كلمة \"هجادية\" والتي تعني في الواقع \"سرد\" بالعبرية، وكثرت الهجادية وصناعتها في أقاليم محددة مثل إقليم كتالونيا بإسبانيا وتتميز تلك الصفحات بضمها عدة مشاهد يتم قراءتها من جهة اليمين إلى جهة اليسار مثل قراءة الكتب العربية على عكس المشاهد المتعددة في صفحات الإنجيل يتم قراءتها من جهة اليسار إلى جهة اليمين، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الاسلوب الفني متقارب ومتشابه إلى حد كبير فيما عادا بعض الفوارق الخاصة بثقافة كل منطقة عن أخرى.
الحجاج في القرآن وإستراتيجيات الإقناع
وعلى العموم فإن البحث يهدف أساسا إلى إبراز أهم استراتيجيات الإقناع في الخطاب الحجاجي في القرآن من خلال محاورات النبي نوح عليه السلام مع قومه، وقد تتبعت قصة نوح عليه السلام كما وردت في القرآن أية آية، هو يبلغ رسالة الله تعالى إليهم من خلال ما ذكره أهل التفسير، وخاصة روح المعاني للألوسي، وكتاب الحجاج في القرآن لعبد الله صولة وغيرها من الكتب التي تناولت الحجاج في اللغة، والبلاغة الجديدة لشاييم بيرلمان وتتيكا واستراتيجيات الخطاب. وهدفنا الأسمى هو تبيان أن الحجاج يعود إلى عمق تاريخ البشرية باستراتيجيات مدروسة في الاقناع لأن هدف التواصل البشري عموما، وليس كما هو في البحوث الغريبة ترى بأن اليونان هم أول من عرف الحجاج مع السفسطائيين وأرسطو وغيرهم، في إيصال الرسالة إلى المتلقي من خلال اللغة التي هي وسيلة تواصل عظيمة وحاملة لفكر الإنسان منذ بدأ الإنسان يتكلم لأنه معلم بالفطرة، هو الإقناع والتأثير فيه من أجل إحداث تغيير أو زيادة في التأييد. وقد اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي الاستقرائي في مقاربة مادة هذا البحث حتى تكون بينة واضحة لدى القارئ، وهو منهج دعت إليه المادة العلمية للبحث، كما سيلاحظه القارئ، وقد تناولت هذه القضية جملة من الدراسات من قبل، رغم قلتها، مثل كتاب الحجاج في القرآن لعبد الله صولة ولكنها لم تركز على الجانب التطبيقي وهذه ميزة هذا البحث.